-->
beironzeran beironzeran
الفلسفة

آخر الأخبار

الفلسفة
الفلسفة
جاري التحميل ...
الفلسفة

أولا: الفلسفة الإسلامية تحليل نص ابن رشد "الفلسفة والدين"

أولا: الفلسفة الإسلامية
تحليل نص ابن رشد "الفلسفة والدين"


صاحب النص
إشكال النص
الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد
ولد في (520 ه / 1126م)، وتوفي (595 ه / 1198م)
من كبار فلاسفة الإسلام، ومن أعظم شراح فلسفة أرسطو.
وقد وجد في هذه الفلسفة إمكانية تأسيس فلسفة عقلانية قادته إلى الفصل بين الدين والفلسفة على مستوى المنهج دون أن يضاد أحدهما الآخر على مستوى الغاية. ومن أهم مؤلفاته (تهافت التفاهت) و(فصل المقال).
ما هي العلاقة الموجودة بين الدين والفلسفة..؟
هل هي علاقة انفصال وتباعد، أم هي علاقة ترابط واتصال..؟
هل يحرم الدين فعل الفلسفة..؟ أم يدعو إلى التفلسف ويأمر به..؟

أفكار النص
يبدأ النص بتعريف فعل التفلسف، ويتجلى ذلك في العبارة التالية "الفلسفة بحث في الموجودات لدلالتها على الصانع".
يدعو الشرع حسب النص إلى "التأمل في الموجودات باعتبار دلالتها على الصانع".

"الحق لا يضاد الحق"
يعني أن الحقيقة التي يتوصل إليها الإنسان عن طريق النظر العقلي الفلسفي، لا تخالف الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي.
الإطار المفاهيمي للنص
المعجم الديني الشرعي
المعجم الفلسفي
الشرع – الواجب – المندوب –
القياس الشرعي – الاعتبار – الحق – الآيات القرآنية.
فعل الفلسفة - النظر – الموجودات –
الاستنباط الصانع – المعرفة – القياس العقلي.

مفاهيم عامة
الندب أو المندوب
الوجوب أو الواجب
التدبر
القياس
النظر البرهاني
في اللغة الدعاء إلى الفعل. فهو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه. ويقابله المكروه.
ما أمر الشرع به
فلا يجوز للمكلف تركه إلا لعذر، ولو تركه من غير عذر استحق العقاب، كما أنه لو أتى بالواجب استحق الثواب.
هو التفكير العقلي الذي يستهدف معرفة الحقيقة وأخذ العبرة. وهو من شأنه أن يؤدي إلى إثبات صحة الأحكام الشرعية وأهميتها في حياة الإنسان.
استدلال عقلي ننتقل فيه من مقدمتان، بينهما حد مشترك إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين.
كل إنسان فان  مقدمة كبرى.
سقراط إنسان  مقدمة صغرى.
سقراط فان  النتيجة.
أو القياس البرهاني. وهو القياس الأكثر صدقا. وقوة صدقه ناتجة عن قيمة مقدماته.

أطروحة النص
انطلق ابن رشد في نصه، من تعريف الفلسفة وبيان مقصدها، فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق، كما أكد أيضا على أن الشريعة تدعوا، بل تحث على النظر في الموجودات وعلى استخدام العقل، وفي الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل إنهما متصلان ومتوافقان، لأنهما معا حق. ويمكن اعتبار هذا النص مرافعة نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة وإثبات مشروعيتها وإعادة الاعتبار لها.

  لا تنسو لايك إذا عجبك الموضوع

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

beironzeran

2018

';