-->
beironzeran beironzeran
الفلسفة

آخر الأخبار

الفلسفة
الفلسفة
جاري التحميل ...
الفلسفة

من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها

من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها

نص راسل

مؤلف النص:
برتراند راسل Bertrand Russell (1872- 1970): عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني، ومن أشهر المفكرين والشخصيات العامة في بريطانيا، اتسم أسلوبه في الكتابة بالأناقة في استخدام اللغة وبروح الفكاهة، وبالاستخراج الحاذق للمثل النافي والاستثناء، بهدف إضعاف موقف الخصم وإيجاد ثغرات منطقية فيه، وهو من أفضل كتّاب "المقالة" كنوع من أنواع الكتابة، من مؤلفاته: "مبادئ الرياضيات" و"مشكلات الفلسفة".

إشكالية النص:
 كيف تحول الإنسان من عاشق للطبيعة إلى مسيطر ومهيمن عليها...؟

أطروحة النص:
يرى راسل أن لحظة العلم الحديث، شكلت تحولا كبيرا وخطيرا في تصور الإنسان للطبيعة، فبدل النظرة التأملية التمتعية، التي كانت خاصية اليونانيين، أحل العلم مكانها نظرة قائمة على السيطرة والهيمنة.

أفكار النص:
ü     يميز راسل بين مرحلتين أساسيتين في تصور الإنسان للطبيعة هي: مرحلة اليونان القديمة والمرحلة الحديثة، والتعليل: "لقد كانوا رجالا ذوي عقل عاطفي جبار"، "ومن قوة عاطفتهم العقلية نتجت حركة العلم الحديث كلها".
ü     علاقتهما: وجود تطور إيجابي، التعليل: "قد أخذ يغتصب منه مكان القيادة على أساس نجاحه الغير منتظر".
ü     بدا راسل في حديثه عن المرحلتين: مطالبا بالتوفيق بين المرحلتين، لأن: غايات الحياة ينبغي أن تمنح البهجة والسرور والمتعة.
ü     فهمت من عبارة "بأن غايات الحياة ينبغي أن تمنح البهجة والسرور والمتعة" لأن: الإنسان عندما يصبح منسجما مع الطبيعة لا مسيطرا عليها فإنها تمنحه البهجة والسرور والمتعة.

البنية الحجاجية:
بغية إقناعنا بأطروحته استعمل راسل عدة أساليب حجاجية تمثلت في:
ü     أسلوب التشبيه: كتمثيل الطبيعة بالعظام المقعقعة والباردة المخيفة.
ü     أسلوب المثال: كاللون والصوت والنور والظل والصورة.
ü     أسلوب الاستشهاد: تمثل في الاستشهاد بالفيلسوف اليوناني هرقليط.
ü     أسلوب النفي: لم تعد تنتمي إلى هذه الطبيعة".
ü     أسلوب الاستنتاج: "إن غايات الحياة".

استنتاج :
يعرض راسل في هذا النص نظرة الفلاسفة اليونانيين للطبيعة، معتبرا أن نظرة الفيلسوف اليوناني للطبيعة كانت نظرة عاشق لها ومحترم لقوانينها، وكانت بمثابة معبودتهم الساحرة وانجذبوا إليها بعقل عاطفي جبار، ومن قوة هذا العقل برزت حركة العلم الحديث كلها التي شكلت منعطفا حاسما من خلاله تحول رجل العلم من عاشق ومحب للطبيعة إلى طاغية جبار مسيطر عليها، ليبقى في الأخير مكمن السعادة مع راسل في تحقيق الإنسان مع الطبيعة.

  لا تنسو لايك إذا عجبك الموضوع

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

beironzeran

2018

';